حوارات

حوار: رئيس حركة النهضة السلفية( الوضع في الجنوب اليوم هو احتلال )

 

 

قال رئيس حركة النهضة السلفية ان الوضع القائم في الجنوب اليوم هو احتلال مؤكدا ان الشراكة السياسية بين شمال اليمن وجنوبه والتي أعلنت في العام 1990 كانت  وحدة سياسية تحققت بين نظامين سياسيين كانا يحكمان البلدين ليس للشعب إي إرادة او خيار فيها .

 

واكد في حوار مطول مع صحيفة "عدن الغد" نشر في عدد الصحيفة الورقي الأحد الماضي  انه  حصل انقلاب على هذه الوحدة من احد الطرفين فتحولت إلى ضم وإلحاق واحتلال للأرض ونهب للثروة وظلم للإنسان فيصبح الحديث عن فرضيتها الشرعية اليوم هو تكريس لهذا الظلم الواقع على الشعب بأسرة .

 

وتطرق "الشيخ عبدالرب السلامي وهو رئيس الحركة التي تمكنت خلال الأشهر الماضية من ان تكون احد ابرز الكيانات السياسية  إلى البيان الصادر عن جمعية العلماء التي يرأسها رجل الدين البارز "عبد المجيد الزانداني " قائلا ان الخطير في هذا البيان( الفتوى) أنها ترفض حتى مجرد الفيدرالية التي تعتبر شكلا من أشكال التنظيم الإداري للدولة ومن هذا المنطلق إننا نناشد إخواننا العلماء الموقعين على هذا البيان إلى مراجعة فتواهم هذه والتفريق بين الثابت الشرعي والمتغير السياسي وان لايقحموا المتغيرات السياسية في إطار الثوابت الشرعية فانه لا إنكار في مساءل الاجتهاد حد قوله .

وقال انه يعبر عن اتجاه سياسي محدد موقفه من القضية الجنوبية معروف للجميع منتقدا تجاهله لنزيف الدم الذي تشهده الساحات الجنوبية اليوم واقتصاره على المطالبة بإيقاف نزيف الدم في صعدة وحجة وصنعاء وعمران.

 

 

حركة النهضة السلفية الجنوبية لها آراؤها الفقهية والسياسية في كل مايدور على الساحة وخصوصا كل مايتعلق بالقضية الجنوبية أردنا ان نجعل القارئ يكون تصور كلي عن هذه الحركة فقصدنا رئيس ومؤسس الحركة الشيخ عبد الرب السلامي فعرفنا من خلاله متى أشهرت وهل تقتصر فروعها على محافظات الجنوب وكيف تمول وماهي النقاط الثلاث التي رفضت بسببها الانضمام لحزب الرشاد اليمني   وماذا ترى في علماء وبيانهم الأخير وكيف تنظر إلى مايجري بابين ودعاوي تحكيم الشريعة وهل لها اعتراض على مكون جنوبي ما موقفها من دعوات الحوار الوطني وأخيرا ماذا تعني لها الدولة المدنية وهل لها اعتراض على إقامتها في حالة نال الجنوب مراده. وغيرها فإلى التفاصيل

 

حاوره : حسين الحنشي

م-  بداية نشكركم ياشيخ على استقبالنا وإتاحة الفرصة لنا لنطلع القارئ على حركة النهضة مباشرتا من رئيسها.

"ياهلا وأشكركم بدوري وعلى الرحب والسعة

1     أولا نود ان نعرف ويعرف القارئ من هي حركة النهضة ومتى تم إشهارها?

حركة النهضة هي حركة سياسية ذات مرجعية إسلامية تعمل من اجل تحقيق مطالب الجماهير السياسية والاجتماعية العادلة وتسعى لتحقيق مطالبهم المشروعة نحو الحرية والعدالة الاجتماعية

تم إشهارها في عدن في تاريخ 4 مارس 2011 كأول حركة سياسية ذات مرجعية إسلامية في الجنوب وتعتبر الحركة نفسها أنها تمتد إلى ابعد من هذا التاريخ فهي ثمرت لجهود دعاة ومصلحين احتسابية خلال العقدين الماضيين.

2    ماذا عن الهيكل التنظيمي للحركة? وهل لها فروع في المحافظات?

للحركة مجلس شورى  وقيادة وفروع في المحافظات الجنوبية في عدن ولحج والضالع وأبين وحضرموت وسيتم قريبا افتتاح فروع في شبوة والمهرة وسقطرى.

 

3  نعرف ان لكل نشاط سياسي منظم مصروفات ليست بالهينة هل لكم ان تعطونا فكرة عن مصادر تمويلكم التي تصرفون منها على أنشطتكم?

مصادر التمويل للحركة ذاتية من داعمين من أعضاء الحركة وأنصارها عن طريق التبرعات الغير مشروطة من إخواننا المغتربين والمقيمين الجنوبيين ويوجد للحركة نظام مالي خاص بها وغير مرتبط بأي جماعة او حزب في الداخل او الخارج.

 

4 ما رأيكم في الحياة الحزبية?  وهل سنرى حركة النهضة تتحول إلى حزب في المستقبل او ينبثق عنها حزب مثلا?

تنظر الحركة إلى نفسها على أنها مشروع حزب سياسي بالدرجة الأولى ولكن ترخيص هذا الحزب بشكل رسمي الحركة لاتسعى إليه الان طالما لاتزال القضية الجنوبية لم تحل حلا نهائيا وعادلا.

5   لماذا رفضتم الانضمام إلى حزب الرشاد رغم انه يستند إلى نفس المرجعية( السلفية)?

نحن نتفق مع جميع الأحزاب والحركات ذات المرجعية الإسلامية في العالم الإسلامي من الناحية الفكرية ولكن العمل السياسي يقوم على أصول وقواعد وأهداف سياسية وأنشطة محددة وعندما وجهت لنا الدعوة من اللجنة التحضيرية لحزب الرشاد دخلنا في حوار حول المبادئ والأهداف السياسية وكان الخلاف على ثلاث نقاط رئيسية

الأولى : الموقف من القضية الجنوبية حيث وجدنا الإخوة في الحزب لايملكون رؤية واضحة بشان القضية الجنوبية وانما يكررون كلام أشبه بطرح التجمع اليمني للإصلاح ولم نرى في ذلك إي جديد والحركة موقفها ثابت من هذه القضية أنها لايمكن ان تشترك مع إي حزب لايؤمن بحق شعب الجنوب في تقرير مصيره

الثانية: الموقف من الثورة الشبابية التي قامت في اليمن حيث ترى الحركة ان الثورة الشبابية السلمية قد تم الالتفاف عليها من مراكز القوى التقليدية في الشمال ولم نجد جديدا لدى الإخوة في حزب الرشاد تجاه هذه القضية

الثالثة: أسلوب إدارة الحزب حيث وجدناه أسلوب مشيخي لايتمثل فيه أدنا أساليب الإدارة التنظيمية الحديثة وحركة النهضة تنشد العمل السياسي المهني المحترف.

 

6    هل ترون ان الأشكال التنظيمية المؤطرة للعلماء كهيئة علماء اليمن وجمعية علماء اليمن تعبر عن علماء الدين في البلد ككل?

مايوسف له ان تصبح الهيئات الشرعية مرتبطة بتوجهات سياسية او مرتبطة بمصالح الدول القطرية (الوطنية) الأصل في الهيئات العلمية الشرعية ان تكون هيئات عامة للأمة الإسلامية وان يكون علماء الشريعة هم علماء ملة وعلماء امة وليسوا علما قطر من الأقطار او تيار سياسي او علماء ذوي توجه سياسي مثل ماهو حاصل في اليمن ان العلماء في صنعاء منقسمون بحسب الانقسام السياسي الحاصل هناك فهناك جمعية علماء اليمن التابعة للمؤتمر الشعبي العام وحلفاءه وهناك هيئة علماء اليمن التابعة للتجمع اليمني للإصلاح او يمكن ان نقول بصورة أخرى الأولى تابعة للنظام السابق والثانية تابعة للنظام الجديد وهذه مشكلة ولدت ظهور هيئة شرعية ثالثة رافضة لهذا الوضع  باعتبار ان الطرفين لهما موقف سلبي من قضية الجنوب ومن هنا تم إشهار الهيئة الشرعية الجنوبية واتحاد علماء المحافظات الجنوبية فانا برأيي الشخصي ان الواجب على قادة الصحوة الإسلامية ان يتداركوا هذا الوضع الخطير وان يدعو إلى تشكيل هيئة شرعية عالمية محايدة متجردة من الانتماء القطري او السياسي.

7  ما موقفكم من مخرجات اجتماع العلماء الأخير مع هادي?

بيان هيئة علماء اليمن الموجة للرئيس هادي يعكس نفس الإشكالية التي أشرت إليها سابقا وهو يعبر عن اتجاه سياسي محدد موقفه من القضية الجنوبية معروف للجميع ما يلاحظ على البيان نقطتين رئيسيتين

الأولى تجاهله لنزيف الدم الذي تشهده الساحات الجنوبية اليوم واقتصاره على المطالبة بإيقاف نزيف الدم في صعدة وحجة وصنعاء وعمران.

 

الثانية تنزيل الوحدة اليمنية منزلة الوحدة الإسلامية التي تعتبر فريضة شرعية وهذا مع أنها في واقع الأمر وحدة سياسية تحققت بين نظامين سياسيين كانا يحكمان البلدين ليس للشعب إي إرادة او خيار فيها ثم حصل انقلاب على هذه الوحدة من احد الطرفين فتحولت إلى ضم وإلحاق واحتلال للأرض ونهب للثروة وظلم للإنسان فيصبح الحديث عن فرضيتها الشرعية اليوم هو تكريس لهذا الظلم الواقع على الشعب بأسرة والخطير في هذا البيان( الفتوى) أنها ترفض حتى مجرد الفيدرالية التي تعتبر شكلا من أشكال التنظيم الإداري للدولة ومن هذا المنطلق إننا نناشد إخواننا العلماء الموقعين على هذا البيان إلى مراجعة فتواهم هذه والتفريق بين الثابت الشرعي والمتغير السياسي وان لايقحموا المتغيرات السياسية في إطار الثوابت الشرعية فانه لا إنكار في مساءل الاجتهاد.

 

8    ما رأيكم في الدعوات إلى تحكيم الشريعة الإسلامية ولو بالقوة?

قضية تحكيم الشريعة الإسلامية هي من أساسيات ديننا الإسلامي ولاشك لايستطيع مسلم إنكار ذلك لكن مفهوم الشريعة الإسلامية هو أوسع بكثير من مجرد تطبيق قانون العقوبات الجنائية (الحدود) الشرعية فالشريعة الإسلامية هي إقامة نظام حكم شامل لكافة جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتنموية او بمعنى أخر هي إقامة الحياة وبناء الحضارة الإنسانية على أسس إسلامية وهي بهذا المفهوم يتطلب إقامتها اليوم إلى إعداد الأمة إعدادا شاملا علميا وماديا وإيمانيا.

 

9كيف تنظرون إلى ما يجري في أبين وبماذا تفسرونه?

مايحصل في أبين شوف هو وضع تداخل فيه ثلاثة أمور الاجتهاد لتيار إسلامي معروف مايعرف بالتيار الجهادي  والمكايدة السياسية بين أركان نظام الحكم في صنعاء إضافة إلى مايمكن ان نسميه توظيف هذا الوضع لخنق القضية الجنوبية وهذا يشترك فيه كافة مراكز القوى في صنعاء سوى الحاكمة او المعارضة.

 

10هناك مؤتمرات للحوار مؤتمر جنوبي جنوبي  ومؤتمر الحوار الوطني ما توجهاتكم تجاه ذلك وهل ستشاركون في الحالتين?

 

حركة النهضة موقفها بات معروف بشكل جلي لكافة الأطراف السياسية الجنوبية بأنها مع الاصطفاف الجنوبي الواسع وضد التكتلات الضيقة التي تر الحركة أنها تضر بالقضية الجنوبية أكثر مما تخدمها فالجنوب اليوم أمام استحقاقات تاريخية تتطلب اصطفافا جنوبيا واسعا وهذا الاصطفاف لآياتي الأمن خلال حوار جنوبي جنوبي يسفر عن رؤيا توافقية تجمع بين المسار السياسي بحيث يضل الخطاب الثوري حطابا مرتفع مهما كانت الظروف ويميز الخطاب السياسي بالمرونة القادرة على التعاطي مع تعقيدات الموقف الإقليمي والدولي.

ويسفر كذالك عن التوافق على حامل وطني توافقي يمثل فيه التعدد والتنوع الجنوبي وليكن مجلس وطني ذو قاعدة عريضة هذا كطموح نأمله او على الأقل كمجلس تنسيق مؤقت يظهر الجنوبيين كصف واحد أمام إي تفاوض  او حوار مع الأطراف الدولية والإقليمية.

بالنسبة للحوار الوطني فهو يخص الأطراف التي وقعت على المبادرة الخليجية او التي عنتها المبادرة الخليجية أما الجنوبيون فهم يرون ان المبادرة قد تجاهلت قضيتهم ولم تشر إليها الا إشارة عابرة لاترتقي بها إلى مستوى الطرف الند الشريك وعلية فحركة النهضة موقفها من الحوار الوطني أنها مع الحوار إذا كان قائم بين طرفين شمالي وجنوبي وبرعاية دولية وقائم على أساليب الندية نحن مع مايسفر عن هذا الحوار إذا قام على هذه الأساليب ولكن ستعتبر او نتائج الحوار منقوصة إذا لم تتوج بإرادة واختيار شعبي جنوب

 

11  هناك بعض الأطراف تسعى للانفراد بالقرار الجنوبي وتسعى للمشاركة في مؤتمر الحوار الوطني مارايكم?

رأي حركة النهضة واضح في هذه المسألة وقدمناه في ورقة لمؤتمر القاهرة وقدمناه في أكثر من ندوة وحوار ان هذه اللحظة التاريخية تتطلب مننا اخذ الدروس والعبر من الماضي وان لانكرر ماحصل عام 1967 حينما تفرد فصيل سياسي واحد بمصير ومستقبل شعب الجنوب وماجر ذلك من ويلات وسلبيات لايزال يعاني منها الجنوب إلى اليوم لهذا إننا نناشد كافة الأطراف الجنوبية إلى نبذ ثقافة الافتأت والتحدث باسم شعب الجنوب  فليس لأحد ان ينصب نفسه ممثل وحيد عن الشعب الجنوبي.

 

 

مارايكم في التقارب الحاصل بين بعض مكونات الحراك وإيران?

نحن أصحاب قضية والقوى السياسية يجب ان تجعل نفسها في مقام الطليعة لهذا الشعب المالك الشرعي لهذه القضية وان تكون معبرة عن طموحة وتطلعاته الحاضرة والمستقبلية ومن هنا فان توجه بعض الأطراف نحو إيران تحت مبرر فك طوق الحصار على القضية الجنوبية هو خطى سياسي استراتيجي فنحن شعب الجنوب جزء لايتجزاء من شعب الجزيرة العربية فشعوب الجزيرة العربية هي عمقنا الاستراتيجي وبالتالي فان إخضاع القضية الجنوبية لحالة الاستقطاب الإقليمي وصراع القوى هوا أشبه بالحالة السابقة عندما جعل الجنوب في وضع الاستقطاب الدولي بين المعسكرين الشرقي والغربي أبان الحرب الباردة.

ولهذا ندعو القيادات السياسية الحراكية إلى ان تكون في مستوى المسؤولية في تقدير مصلحة القضية الجنوبية ومصلحة الشعب الجنوبي الحاضرة والمستقبلية.

 

 12   كل مكونات الحراك الجنوبي تسعى لإقامة الدولة المدنية انتم ماموقفكم كحركة ذات بعد سلفي?

من مبادئ الحركة المنصوص عليها في أدبياتها هوا(( ان الحركة تؤمن بالدولة المدنية بمفهومها الإسلامي الراشدي القائم على مبدءا سيادة الشريعة ومبدءا امتلاك الشعب للسلطة وترفض الحركة الدولة الدينية (الثيو قراطية ) بمفهومها الكنسي الذي يعطي الحق لرجال الدين وحدهم في امتلاك سلطات الدولة وممارسة الحكم باسم الحق الإلهي وكذلك الدولة المدنية بالمفهوم(( اللا ديني)) الذي يقوم على مبدأ الفصل بين الدين والدولة او الدين والحياة وترى الحركة ان الدولة المدنية هي مقابل للدولة العسكرية او العشائرية المتخلفة.

 

 

جزيل الشكر ياشيخ على ماقدمته من إجابات شافية ونشكر حسن ضيافتكم.

اشكر بدوري صحيفة عدن الغد على إتاحة هذه الفرصة في الحديث إلى الجمهور من خلالها مع تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح في مهامكم الإعلامية وفي رسالتكم الوطنية وأشكرك أنت شخصيا.

 

بطاقة تعريفية

الشيخ عبد الرب السلامي

ماجستير تربية كلية التربية عدن

رئيس ومؤسس حركة النهضة السلفية الجنوبية

أمين عام رابطة علماء عدن

عضو مجلس رئاسة اتحاد علماء المحافظات الجنوبية

عضو مجلس إدارة جمعية الإحسان الخيرية

المصدر : عدن الغد

زر الذهاب إلى الأعلى